[ مائة وثلاثون بيتا في يركا في الجليل مهددة بالهدم ]


الأربعاء 15 / 08 / 2018 - 05:20 مساءً
         
مائة وثلاثون بيتا في يركا في الجليل مهددة بالهدم
l,ru lgj.l hTofhvd - - الخميس 7 / 06 / 2012 - 08:07 صباحاً
*حيفا – مكتب "الاتحاد" - قدم المركز العربي للتخطيط البديل وجمعية "بمكوم" اعتراضا باسم أهالي قرية يركا العربية الدرزية المتضررين من مخطط هيكلي جديد للواء الشمال يترك حوالي 130 بيتا من بيوت القرية خارج الخريطة الهيكلية للقرية وبالتالي يهدد حوالي 600 مواطن يقطنون هذه البيوت بهدم بيوتهم وببقائهم دون مأوى.
المخطط الهيكلي اللوائي تمام 2/9/2 يتجاهل 130 بيتا لأهالي قرية يركا تاركاً اياها خارج حدود منطقة التطوير ويضعها بشكل نهائي تحت خطر الهدم الدائم. ذلك مع العلم ان كل البيوت المذكورة  شُيِّدت على أراض بملكية أصحابها، وهو الأمر الذي أشار اليه المركز العربي للتخطيط البديل في اعتراضه، حيث أكد المركز أن هذا النوع من القضايا هو واسع الانتشار في البلدات العربية، حيث تكون غالبية الأراضي بملكية خاصة ليست تابعة للدولة أو لدائرة أراضي إسرائيل وبالتالي لا يكون للمواطنين مفراً سوى البناء على أراضيهم الخاصة وان كانت هذه الأراضي خارج حدود مناطق البناء.
المركز العربي أشار الى أن الهدف المعلن للمخطط المذكور كان إيجاد حل لمشكلة المباني خارج حدود منطقة البناء في القرية، إلا أنه على أرض الواقع يقوم بإعطاء أنصاف حلول حيث يستثني مناطق واسعة في الجهة الشمالية والشرقية للقرية ويتركها خارج مناطق التطوير.
هذا وأكد المركز من خلال مذكرة الاعتراض، التي قدمها انه وبعد مراجعاته لكافة المخططات القطرية في المنطقة لم يجد أي مانع لتوسيع منطقة التطوير لقرية يركا وشمل جميع المناطق شمال البلدة في المخطط المقترح، خاصة أن المخطط الهيكلي القطري تاما/35 يصنف هذه المنطقة كمنطقة "نسيج حضري" معدة لتطوير وتوسيع القرية، كما وطالب المعترضون بضم 1,100 دونم إضافية في شرق وشمال البلدة الى منطقة التطوير لتوفي هذه الأراضي احتياجات سكن عائلات كثيرة في القرية والتي تم تجاهلها في المخطط الحالي.

زيارات تعليقات
تقييمات : [0]
402 0
عرض الردود
شاركنا رأيك

أدخل ناتج جمع العددين 2 و 4


الرئيسية - اتصل بنا - اعلن لدينا - ابلغنا عن مقطع صوتي او مرئي لا يعمل



النشرة البريدية

         


موقع ملتزم الإخباري

Site Go 2.0