[ نسبة المدخنين العرب في الداخل 44% ]


الإثنين 20 / 11 / 2017 - 03:32 مساءً
         
نسبة المدخنين العرب في الداخل 44%
l,ru lgj.l hTofhvd - - الخميس 27 / 06 / 2013 - 12:29 صباحاً
القدس- دوت كوم- زكي أبو الحلاوة -نظمت في مدينة القدس، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان "التدخين من الناحية الشرعية والطبية".
وشارك في الندوة، رئيس الهيئة الاسلامية العليا الشيخ الدكتور عكرمة صبري، ومفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، ومدير عام اوقاف القدس عزام الخطيب، وحشد من العلماء والخبراء.
وقال الناشط في مجال مكافحة التدخين، محمد محاجنة: إن نسبة المدخنين في عالمنا العربي هي من أعلى المعدلات في العالم، مشيرا إلى "أن هناك اتجاها نحو الدورات للاقلاع عن التدخين في عيادات بإشراف مرشدين، لكنها لا ترقى الى طموحنا حتى الان بتخفيض عدد المدخنين، خاصة طلبة المدارس والمراهقين".
وتابع :" وفقا للإحصائيات الرسمية في الداخل، فإن نسبة المدخنين في الوسط العربي في الداخل ، تبلغ اليوم حوالي 44%، يقابلها نصف هذه النسبة في الوسط اليهودي، فضلا عن أن العربي يستهلك ( 20 ) سيجارة بالمعدل يوميا، مقابل اليهودي الذي يستهلك ( 13) سيجارة.
وأشار إلى أهمية النصيحة الحسنة وخطبة الجمعة في حث المدخنين على اتخاذ قرار الاقلاع عن التدخين، وقال:" إن الاحصائيات التي أجرينا تشير إلى أن معظم المدخنين يرغبون في الاقلاع عن التدخين، استعدادا لشهر رمضان، اذا وجدوا تشجيعا من العائلة والزملاء".
بدوره، استشهد الشيخ صبري بعدد من الايات والاحاديث النبوية التي تنهى عن قتل النفس، "فالمدخن الذي يعلم مكونات الدخان السامة، ويستمر في تدخينه فكانه قتل نفسه، خاصة أن المدخن يشاهد عددا من المدخنين، قد أصيبوا بأمراض سرطانية، أدت فيما بعد إلى وفاتهم.
وقال الدكتور، محمد صيام، مرشد دورات للإقلاع عن التدخين: إن هناك 4000 مادة ضارة بالتدخين، فضلا عن وجود 43 مادة مسرطنة، التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة وقرحة المعدة السكري والضعف الجنسي، مؤكدا أن التدخين مسبب للموت لواحد من كل اثنين، وأن التدخين ينقص العمر بـ 10- 13 سنة.
واوضح ان الأرجيلية الواحدة تعادل 20-30 سيجارة، وكمية النيكوتين تعادل 100-200 سيجارة من ناحية المواد الضارة.
وبين أن السيجارة الإلكترونية لا يوصى بها للإقلاع عن التدخين، ذلك أنها لم تقنع المدخن بالإقلاع عن التدخين.

زيارات تعليقات
تقييمات : [0]
837 0
عرض الردود
شاركنا رأيك

أدخل ناتج جمع العددين 4 و 2


الرئيسية - اتصل بنا - اعلن لدينا - ابلغنا عن مقطع صوتي او مرئي لا يعمل



النشرة البريدية

         


موقع ملتزم الإخباري

Site Go 2.0